الثلاثاء، 13 أكتوبر 2015

كتاب : الفكر التربوي عند الإمام الغزالي




كتاب : الفكر التربوي عند الإمام الغزالي
تأليف د. عبدالأمير شمس الدين
ط دار اقرأ بيروت 1985

في الفصل الأول :
     نبذة مختصرة عن حياة الإمام الغزالي واستعراض قائمة لمؤلفاته حوالى ( 69) مؤلفاً .

الفصل الثاني  بعنوان : نظرية الغزالي التربوية
     يتناول في العلم وفضله بذكر الآيات والأحاديث الشريفة ، وأقسام العلم : ما هو فرض عين : في الاعتقاد والمعاملات أو السلوك ، وما هو فرض كفاية  : العلوم الشرعية وهي ثلاثة : محمودة ، مذمومة ، مباحة .

     ثم يتحدث عن آداب المتعلم منها طهارة النفس والزهد في الدنيا وعدم التكبر وعدم الخوض في اختلاف الناس ، والتدرج في التعلم وإدراك المقصد والهدف .

والحديث عن آداب المعلم :
     الشفقة على المتعلمين ، التعليم بدون مقابل – اجر- ، إسداء النصيحة والإرشاد ، زجر المتعلم عند سوء الخلق ، أن لا يفرض المعلم على المتعلم اتجاهه وميله ، أن يتعامل مع المتعلم على قدر فهمه ، التعامل مع المتعلم بجلاء ووضوح ، أن يكون المعلم عاملاً بعلمه .

وينتقل المؤلف إلى موضوع : المنهجية التعليمية والتربوية :

1- في المنهج : ما هو فرض عين   وما هو فرض كفاية ، والتدرج في التعلم ، والبدء في تعلم القرآن ثم السنة ثم الاشتغال بالفروع ثم أصول الفقه .، اللغة ، التفسير ، أسماء الرجال ، الفقه ، الكلام ، الخلافيات .

2- التأديب طرقه وأساليبه .

3- التربية الدينية وتعليم العقيدة .

4- طريقة في الوعظ والإرشاد .

5- التعلم المستمر .

الفصل الثالث : بعنوان : من النظر إلى التطبيق
     يستعرض المؤلف في هذا الفصل الكتب للغزالي مثل كتاب إحياء علوم الدين وكتاب ميزان العمل وكتاب رسالة أيها الولد وكتاب الأدب في الدين .  


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق