الأحد، 22 ديسمبر 2013

كتاب منية المريد مختصر - 3




تابع الفهرس 

القسم الثالث : آدابه في درسه وقراءته، وما يعتمده حينئذ مع شيخه ورفقته
     الابتداء أولا بحفظ كتاب الله حفظا متقنا
     الاقتصار من المطالعة على مايحتمله فهمه
     الاعتناء بتصحيح درسه قبل خفظه صحيحا متقنا
     إحضار الدواة والقلم للتصحيح ، وضبط مايصححه
     المذاكرة بالمحفوظات وإدامة الفكر فيها
     تقسيم أوقات ليله ونهاره على مايحصله
     التبكير بدرسه وجعله ابتدائه يوم خميس ، أو غيره
     التبكير بسماع الحديث وعدم إهمال الاشتغال به
     الاعتناء برواية كتبه التي قرأتها أو طالعها
     الانتقال إلى المبسوطات إذا بحث المختصرات
     المبالغة في الجد والتشمير وعدم القناعة باليسير
     ملازمة حلقة شيخه بل جميع مجالسه إذا أمكن
     التسليم على الحاضرين وتخصيص الشيخ بزيادة تحية
     عدم تخطي رقاب الحاضرين ، والجلوس حين ينتهي به المجلس
     الحرص على قربه من الشيخ حيث يكون منزلته
     التأدب مع رفقته وحاضري المجلس
     عدم مزاحمة غيره في مجلسه وإيثار قيامه له
     عدم الجلوس في وسط الحلقة وقدام غير لغير ضرورة
     عدم الجلوس بين أخوين أو متصاحبين إلا برضاهما
     ترحيب الحاضرين بالقادم والتوسعة له إذا جاء
     عدم التكلم فز أثناء درس غيره بما لايتعلق به
     عدم المشاركة مع أحد من الجماعة في حديثه مع الشيخ
     عدم نهي من أساء على غيره إلا بإشارة الشيخ
     مراعاة النوبة إذا إراد القراءة على الشيخ
     الجلوس بين يدي الشيخ على ماتقدم تفصيله
     استيذان الشيخ قبل القراءة ، والاستعاذة ونحو بعده
     مذاكرة من يرافقه من مواظبي مجلس الشيخ
     كون المذاكرة في غير مجلس الشيخ أو بعد انصرافه
     مراعاة الادب المتقدم أو قريبا منه مع كبيرهم ومعيدهم
     وجوب إرشاد الرفقة وترغيبهم في التحصيل على من علم
( الباب الثاني في آداب الفتوى والمفتي والمستفي
المقدمة : أهمية الافتاء
     ماورد فيه والتخدير منه من الآيات
     ماورد فيه والتخدير منه من الاخبار
     ماورد فيه والتخدير منه من الاثار
النوع الاول : الامور المعتبرة في كل مفت
النوع الثاني : أحكامه المفتي وآدابه
     الافتاء وتحصيل مرتبته وكونهما فرضا كفاية
     عدم الافتاء في حال تغير خلقه وحصول المانع من التأمل
     لزوم علامة المستفتي برجوعه إذا تغير اجتهاده
     عند حدوث حادثة أفتى في مثلها الافتاء بذلك
     عدم الافتاء بما يتعلق بالايمان ونحوها إلا لمن كان من بلد اللافظ
النوع الثالث : آداب الفتوى
     لزوم تبيين الجواب بيانا يزيل الاشكال
     لزوم كون عبارته واضحة صحيحة
     عدم إطلاق الجواب إذا كان في المسألة تفصيل
     ترتيب الجواب على ترتيب السؤال
     عدم كون السؤال بخط المفتي
     عدم كتابة السؤال على ماعلمه إذا لم يكن في الرقعة تعرض له
     الرفق بالمستفي إذا كان بعيد الفهم
     تأمل الرقعة كلمة كلمة تأملا شافيا
     سؤال المستفتي عن كلمة مشتبهة في الرقعة ونقطها
     قراءة الرقعة على من هو أهل لذلك واستشارتهم
     كتاب الجواب بخط وسط ، والتوسط في سطوره
     إعادة النظر في الجواب وتأمله بعد كتابته
     كتابة الجواب في الناحية اليسرى إذا كان هو المبتدئ
     الاستعاذة والتسمية والحمد ونحوه عند الافتاء
     كتابة ( الحمد لله ) أو ( الله الموفق ) ونحو ذلك في أول فتواه
     كتابة الفتوى بالمدادون الخبر
     اختصار الجواب
     عدم مبادرة بقوله : ( حلال الدم ) عنده السؤال عن قاتل كلام يوجب إراقة دمه
     عدم لزوم اشتراط المفتي في الارث عدم الرق وغيره
     إلصاق الجواب بأخر الاستفتاء
     مشافهة المستفتي عند عدم رضاه بكتابته ، والحذر عن الحيل
     جواز إفتائه العامي بما فيه تغليظ إذا رأى المصلحة ذلك
     تقديم الاسبق فالأسبق عند اجتماع رقاع بحضرة المفتي
     الافتاء في رقعة فيها خط غيره،وعدم جوازه إذا رأى فيها خط من ليس باهل
     كتابة ( يزاد في الشرح لنجيب عنه ) ، إذا لم يفهم السؤال
     ذكر حجة مختصرة في الفتوى
النوع الرابع : أحكام المستفتي وآدابه وصفته
     صفة المستفتي
     عدم جواز استفتاء من لم يعرف أو لم يغلب على ظنه علمه وعدالته
     الرجوع إلى الاعلم الاتقى إن اختلفوا في الفتوى
     عدم جواز تقليد الميت مع وجود الحي عند أصحابنا
     تقليد من شاء من المتقين لوتعددوا وتساووا
     عدم تجديد السؤال إذا استفتي ثم حدثت تلك الواقعة
     الاستفتاء بنفسه ، وبعث ثقة أو رقعة ، والاعتماد على خط النفتي
     التأدب مع المفتي وتبخيله
     البدأة بالاعلم فالأعلم عند إرادة جمع خط مفتيين في ورقة واحدة
     كون كاتب الرقعة ممن يحسن السئوال
     الدعاء للمفتي في الرقعة
     الرحلة إلى المفتي إذا لم يجد مفتيا في البلد
الباب الثالث في المناظرة وشروطها وآدابها وآفاتها
الفصل الاول : شروطها وآدابها
     قصد إصابة الحق وطلب ظهوره كيف اتفق
     عدم الاشتغال بالمناظرة وهناك ما هو أهم من المناظرة
     كون المناظر مجتهد أيفتي برأيه لا بمذهب أحد
     المناظرة في واقعة مهمة أو في مسألة قريبة من الوقوع
     لزوم كون المناظرة في الخلوة أحب إليه منها في المحفل
     لزوم كون المناظر في طلب الحق كمنشذ ضالة
     عدم منع معينة من الانتقال من دليل إلى دليل
     كون المناظرة مع من هو مستقل بالعلم
الفصل الثاني : آفات المناظرة وما يتولد منها من مهلكات الاخلاق
     الاستكبار عن الحق وكراهته
     الرئاء وملاحظة الخلق
     الغضب
     الحقد
     الحسد
     الهجر والقطيعة
     الكلام فيه بما لايحل من كذب وغيبة وغيرهما
     الكبر والترفع
     التجسس وتتبع العورات
     الفرح بمساءة الناس والغم بسرورهم
     تزكية النفس والثناء عليها
     النفاق
الباب الرابع في آداب الكتابة والكتب التي هي آلة العلم
     أهمية الكتابة وشرفها
     وجوب إخلاص النية على الكاتب في كتابته
     الاعتناء بتحصيل الكتب المحتاج إليها
     عدم الاشتغال بنسخ الكتب مع إمكان تحصيلها بغيره
     استحباب إعارة الكتب
     حفظ الكتاب المستعار من التلف والتعيب
     عدم إصلاح كتاب غير بإذن صاحبه
     عدم وضع الكتاب على الارض إذا نسخ منه أو طالعه
     كون الكتب على كرسي ونحوه ومراعات الادب في وضعها
     عدم جعل الكتاب خزانة للكراريس أو غيرها ،ونحو ذلك
     تفقد الكتاب إذا استعاره أو اشتراه
     الكون على الطهارة ونحو ذلك والحمد ونحوه عند النسخ
     عدم الاهتمام بالمبالغة في حسن الخط ، والاهتمام بصحته
     عدم كون القلم صلبا جدا أو رخوا
     اجتناب قرمطة الحروف والاتيان بها مشتبهة بغيرها
     كراهة فصل مضاف اسم الله تعالى منه في الكتابة
     مقابلة الكتاب بأصل صحيح موثوق به
     ضبط مواضع الحاجة إذا صحح الكتاب بالمقابلة
     التصحيح والتكذيب والتصبيب
     نفي ما ليس من الكتاب بثلاث طرق
     تخريج الساقط في الحواشي وكيفيته
     علامة البلاغ والمقابلة
     الفصل بين كل حديثين بدائرة أو ترجمة
     كتابة التنبيهات المهمة على حواشي الكتاب
     كتابة التراجم والابواب والفصول بالحمرة ونحو ذلك
الخاتمة في مطالب مهمة
المطلب الاول: أقسام العلوم الشرعية وما تتوقف عليه ...
الفصل الاول : أقسام العلوم الشرعية الاصلية
     علم الكلام
     علم الكتاب
     علم الحديث
     علم الفقه
الفصل الثاني : العلوم الفرعية
المطلب الثاني : مراتب أحكام العلم الشرعي وما أحق به
     فرض العين
     فرض الكفاية
     السنة
     العلوم المحرمة والمكروهة والمباحة
المطلب الثالث : ترتيب العلوم بالنظر إلى المتعلم
لزوم مراعاة مرتبة كل علم من العلوم
الغرض الذاتي موافقة مراد الله تعالى
الانتقال إلى الكتب الفقهية بعد الفراغ من العلوم العربية والمنطق ونحوها
الشروع في تفسير الكتاب العزيز بأسرها بعد الفراغ من العلوم الاخر
الانتقال الى العلوم الحقيقية بعد الفراغ من سائر العلوم

كون هذه العلوم بمنزلة الآلة للعمل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق